Twitter

ارشيف شبكة المخلافي بلوجر

المتابعون

من أنا

صورتي
شبكة ومنتديات المخلافي الثقافية ادبية ثقافية اكبرتجمع ... دردشة شات كتابي الشاعر طارق المخلافي شبكة ومنتديات المخلافي شات الموقع ..

منتديات المخلافي الثقافية Headline Animator

Plurk

wibiya widget

منتديات المخلافي الثقافية

احلى سيارات مرسيدس http://ping.fm/L8shP

اللي يبي يضحك يدخل http://ping.fm/lwHbn

رسومات اظافـــر (تجمعي) http://ping.fm/7nVOZ

ماذا سوف تكتب http://ping.fm/ZCFic

الإعجاز العلمي لقوله تعالى ((وإذا الجبال سيرت)) http://ping.fm/cnaA4

مغلق لاداء الحب http://ping.fm/A2oBv

هكذا علّمتني الخواطر .. http://ping.fm/VMwM9

طرق تحديد القبلة http://ping.fm/fyk4G

تصويت لاحلى اسم اوللقب في المنتدى http://ping.fm/MdA5T

كل شيئ يهون عند الحريم إلأأ هذا http://ping.fm/Wht4R

اقرؤوها .... صدقوني ستذهلون يا أمة محمد - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/6Fufz

لمـــاذا حين نختلف نفترق !! وحين نفترق نندم؟ - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/uZZIg

دفاعا عن ضميري!! للمبدع أحمد مطر - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/cYoUZ

دفاعا عن ضميري!! للمبدع أحمد مطر - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/D4bMX

{ .,~ مدينة الحـُب في France - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/H754l

صور لرحلة في اليمن منقول http://ping.fm/Z2eL4

لاتضيع لحظة من رمضان ب8 اشياء فقط http://ping.fm/Z5RSP

ڱنآفـﮧْ مِـقڷيـﮧْ بَآڷڱريمِــﮧْ ۈ آڷفآڱهـﮧْ’,.}--~ّ - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/cpIUD

ڱنآفـﮧْ مِـقڷيـﮧْ بَآڷڱريمِــﮧْ ۈ آڷفآڱهـﮧْ’,.}--~ّ - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/lMZNM

اعضاء المنتدى الكرام ..رأيكم - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/cpgS0

لن اشتكي - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/d5khZ

لن اشتكي http://ping.fm/tgfNM

ღ♥ غريبون نحن ღ♥ http://ping.fm/stXZM

اعضاء المنتدى الكرام ..رأيكم http://ping.fm/hzRQI

{ .,~ مدينة الحـُب في France http://ping.fm/dH5Ed

● ღ مدِينة الع ـَشآقّ ღ ● http://ping.fm/6gztO

صور من يافع http://ping.fm/YkpHL

ملكات حكمن التاريخ - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/AV1wW

الهيئه الوطنيه لمكافحه الفساد كم ستبقى ومانتائجها - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/DQtRa

الاسلام في فرنسا - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/c97lZ

تعز .. تكريم 130 حافظا وحافظة للقران الكريم بعضهم مجازين في السند - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/XFppK

سيد الحرف قصيدة فيديو - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/IYZhm

منطقة الأفيوش ـ العدين ـ محافظة إب أستطلاع
هذا استطلاع عن منطقة الفيوش نشرته صحيفة
سبتمبر سوف أورد لكم كما نشر ولن اتدخل فيه
وسوف أنشر لكم في أخر الإستطلاع مجموعة من الصور
التي التقطتها من بعد لتلك المنطقة
وكان التقاط الصور تلك من جوار مسجد قريتنا وهو
بعيد عن المنطقة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الأفيــوش .. حـــــــــــــوار الــســــــــــهـل والجـبـــــل

صحيفة 26سبتمبر

رقم العدد: 1076
التاريخ: الخميس 03 يوليو-تموز 2003
استطلاع/ عبدالقوي الأميري
ـــــــــــــ

تاريخها يعو د إلى ماقبل الاسلام أثناء انهيار سد مأرب
انها منطقة من المناطق والقبائل اليمنية التي مجدها التاريخ في معظم صفحاته واحتلت هي ومليكها علامة ومكانة مرموقة في كتبه القديمة والحديثة.
فماهي قصة الافيوش؟ وماهي حكايتها؟ واين تقع؟ ومن هو مليكها سلامة ذو فائش الذي مجده التاريخ وقال فيه الشعراء قصائدهم وعزاه عبدالمطلب بن هاشم؟ ومن هم احفاده اليوم وماذا عن اثارها وماهي قصة إحراق المخطوطات فيها هذا ماسوف تطالعونه في سياق هذا الاستطلاع الذي اجرته «26 سبتمبر» عن الافيوش ونقلت من هناك بالكلمة والصورة الاجابات على كل هذه التساؤلات.
استطلاع/ عبدالقوي الأميري


الافيوش منطقة من مناطق العدين مديرية مذيخرة محافظة إب وتقع على ارتفاع «900م» تقريباً عن سطح البحر وعلى بعد (35) كم شمال مدينة تعز وتتكون من قرى «كشران-صروم- العروض- الهبن- بني عمر- بني البيضاء» وتعد من اقدم واعتق المناطق اليمنية التاريخية التي سكنها اليمنيون منذ قيام الدولة الحميرية..
قال المؤرخ ابن سمرة في كتابه «طبقات فقهاء اليمن».
الأفيوش عزلة من ناحية شلف في بلاد العدين قرب مدينة تعز، وهي منسوبة الى ذي فائش الحميري ومن ذريته القبيلة المعروفة بالافيوش.

وعورة الطريق وسحر الطبيعة

كانت عقارب الساعة تقترب من السابعة صباحاً عندما دارت عجلة السيارة التي اقلتنا من مدينة تعز إلى الافيوش وبرغم قرب الافيوش من مدينة تعز بحسب علمي بها «35» كم فقد كنت اتوقع ان نقطع هذه المسافة خلال نصف ساعة بالكثير الا ان وعورة الطريق باعدت من هذه المسافة التي قطعناها خلال (3) ساعات على تلك الطريق المنحوتة على سطوح وصخور قمم الجبال الشاهقة ومن قمة جبل الصراط بالاكروق بدت لنا الافيوش وقراها ومنازلها المترامية هنا وهناك والموزعة بشكل عشوائي غير منتظم على سفوح الجبال وأوديتها وبدت لنا كمنطقة سياحية جذابة بثوب وديانها وسهولها الخضراء ونقاء مياه انهارها وجداولها الجارية طوال العام ومدرجاتها الزراعية وأوديتها المرسومة كالحواجب تزين خدود جبالها الشاهقة ذات اللون الاسمر الكحلي- ورد عنها في كتاب تاريخ القبائل اليمنية انها منطقة سياحية صالحة للدراسة وهي تبعد عن تعز (35) كم وتمر فيها سائلة ذرأنة التي تأتي من جبل ايفوع اعلى وتمر عبر منطقة بني سبأ الى البحر الاحمر».
ان جمال الطبيعة سحرني وجعلني اغبط السكان في هذه المنطقة على تلك الحياة الهادئة في احضان جبال الافيوش وبطونها وذلك الصفاء الذي يتغلغل في ثنايا النفوس.
نعم إنها الأفيوش وهكذا بدت لنا بسيطة ببساطة ابنائها وطيبة قلوبهم وصفاء سرائرهم.
قال الحجري في كتابه معجم البلدان اليمنية وأقيالها «الافيوش بفتح اوله وسكون ثانيه وضم الياء قبل الواو وثم الشين معجمه هي عزلة في ناحية شلف في بلاد العدين قال ابن مخرمة في كتابه «النسبة» الافيوش نسبة الى ذي فائش الحميري واسمه سلامة بن يزيد بن مرة بن عمر بن عريب بن يريم بن مرثد الحميري ومن ذريته القبيلة المعروفة بالأفيوش وهم جمع كثير أهل عزة ومنعة وسمى القيل ذا فائش بواد يقال له الفائش والى ذلك ينسب جماعة من الفضلاء منهم الامام ابو احمد زيد بن الحسن بن احمد بن ميمون بن عبدالله بن عبدالحميد بن ايوب الفائشي الامام الفقيه واللغوي النحوي الاصولي الفرضي «قلت والكلام هنا للمؤرخ الحجري» كا ورد في كتابه وحققه الشافعي في طبقات الشافعي وقال توفي سنة «825هـ» ومنهم ابو محمد عبدالله بن عمربن سالم الفائشي المتوفي سنة (685هـ) وترجمة الشرجي في كتابه طبقات الخواص أهل الصدق والاخلاص «قال نشوان» ذو فائش ملك من ملوك حمير واسمه سلامة قال فيه الشاعر الجاهلي الأعشى «رأيت سلامة ذو فائش اذا زاره الضيف حيا وبش».
وبنو فائش حي من همدان من حاشد هكذا ورد عنها في كتاب الحجري، ومعنى حيا وبش في قصيدة الاعشى اي رحب وسر بقدوم الضيف وهي دلالة على شدة كرمه.

حكاية الافيوش ومليكها سلامة

يقول الاخ المهندس أحمد عبده قحطان طاهر الصرمي الفائشي.
بداية الأفيوش تعود الى ماقبل الاسلام بقرون كثيرة وان المليك سلامة الذي كان مليكاً عليها في العصر الجاهلي كان قد توارث الملك فيها عن آبائه واجداده وهم يزيد بن مرة بن عمر بن عريب بن يرم بن مرفد الحميري بدليل ان هذا الوادي «وادي الافيوش» كان ملكا له ولابيه» كما ورد ذلك في كتب التاريخ اي انه قد ورثه عن ابيه وابيه ورثه عن جده الا ان الملك سلامة ذو فائش الذي طغت شهرته على اسلافه سيما وانه قد تزامن حكمه مع العصر الجاهلي وتوسع في مملكته وكان كريماَ وشهماً بدليل ان الشاعر الجاهلي الأعشى كان كثير المدح له وهو مازاد من شهرته وصيته وسمعته وجعل له كلمة مسموعة بين العرب وقبائلها بدليل زيارة عبدالمطلب بن هاشم على رأس وفد قريش لتقديم العزاء والمواساة له بوفاة ولي عهده - نجله الاكبر- وتقول الروايات التاريخية انه كان اكرم ملوك حمير في الافيوش وانه لم يعد يهتم بأمور الملك والمملكة بعد وفاة ولي عهده- نجله الاكبر- وفي آخر زيارة قام بها الأعشى له في الافيوش قال الملك سلامة لاحد اقاربه لقد جاءنا الشاعر الأعشى فلم اجد ما أعطيه من هدية تليق بمقامه سوى تاج الملك.
فقال له قريبه خير مافعلت فسوف يقول فيك قصيدة تخلدك مدى الدهر، ولعلها كانت تلك القصيدةالتي تتحدث عن كرمه «رأيت سلامة ذو فائش اذ زاره الضيف حيا وبش» وهذا مايؤكد ايضا حبه للشعر والشعراء والابداع والمبدعين واهتمامه بهم.

خطبة عبدالمطلب في الافيوش

اما الشيخ حمود علي قاسم «عياش الفائشي» فيضيف بقوله:-
ان سلامة ذو فائش كان ملكاً كبيراً يعد من الاذواء واولاد الاذواء، وكلمة ذو مثل ذو فائش كانت تطلق عند العرب قديماً على الملوك والاذواء واولاد الذوات وانه لم تأت وفود العرب لتعزي الملك سلامة ذو فائش بوفاة ولي عهده -نجله الاكبر- الا لمكانته الكبيرة بين العرب. وملوكها.
وقد جاء في كتاب «جمهرة الخطباء العرب» ان الملك سلامة ذو فائش كان له ولد يافع وكان يرشحه ويهيئه لولاية العهد من بعده واثناء تدريبه على الفروسية، امتطى خيلا جموحاً وسقط من على ظهره فداس الخيل على رقبته فمات.. وجزع عليه الملك سلامة جزعاً شديداً واحتجب عن الناس وعزاه في ذلك كثير من وفود القبائل العربية الذين توافدوا الى الافيوش ومنهم عبدالمطلب بن هاشم «جد الرسول صلى الله عليه وسلم» الذي جاء الى الافيوش على رأس وفد قريش لتقديم العزاء والمؤاساة للملك سلامة، وقال في ذلك خطبته الشهيرة ومما قاله في خطبته تلك مخاطباً الملك سلامة ذو فائش اما بعد فان ماقد ذهب عنك فليس براجع اليك.
واعلم ان الايام ثلاثة يوم ذهب ولم يعد اليك واليوم صديق اتاك ولم تأت طالت غيبته وستسرع عنك رحلته وغداً لاتدري من أهلُّ ومن سيكون معك ومن سيضغن عنك- اي سيغرب ويذهب بوجهه عنك» فما احسن من التسلم للقادر والشكر للمنعم وقد أتاك ماليس بمصروف عنك وارتحل عنك ماليس براجع إليك حتى قال في نهايتها.
فاربى بنفسك عما يفعله المخسوسون ويصنعه الانذلون فإن العزاء حزماء الرجال والجزع لربات الحجاب» والسلام.
قال فرفعه على السرير خاصة من بين وفود العرب كافة.
أصل الحكاية
يقول الحاج قائد علي محمد الفائشي «ابو عبدالله» من العروض: ان اصل حكاية الافيوش وبدايتها تعود الى مابعد انهيار سد مأرب العظيم حيث كان لحمير عشرة اولاد ذكور في مأرب وبعد انهيار سد مأرب وزع حمير اولاده العشرة على المناطق اليمنية وكانت محافظة إب محط توقف وسكن واقامة بعضهم فيها نظراً لكثرة انهارها الجارية فيها طوال العام وجبالها الشاهقة حيث كان والدهم قد نصحهم وأوصاهم ان يسكنوا قمم الجبال الشاهقه التي تجري من تحتها الانهار وذلك لاستخدام قمم الجبال كحصون عسكرية يحتمون بها وانهار المياه لري الزراعة التي كانوا يعتمدون عليها في معيشتهم وهكذا اختار ولده شعر بن حمير منطقة الشعر في جبل العود محافظة إب واليه نسبت منطقة الشعر وهم الذين وجدت أثارهم في قمة هذا الجبل قبل سبع سنوات تقريباً فيما اختار ولده فائش ابن حمير منطقة الأفيوش التي تحيط بها الجبال من الاربع جهات واليه تنسب الافيوش.
ومازال يوجد الى اليوم على قمة جبل الحريم «او مايطلق عليها عجرة الكافر» بركتين «ترع» كانتا تستخدما لحفظ المياه تقريباً ويتساوى سطحها مع اعلى ذروة في الجبل وقد بنيتا من مادة الجبس القديم وعملية بنائهما بهذا الشكل الموجدتين عليه اليوم يعد بحد ذاته معجزة بحيث انهما معلقتان في رأس الجبل بشكل بلكون الاولى في الاتجاه الخلفي للجبل المطل على منطقة بني سبأ «نخلة» والثانية في الاتجاه الامامي للجبل المطل على قريه كشران عزلة الافيوش والزائر لهما يجد صعوبة جداً في الوصول اليهما.

ويقول الشاعر الجاهلي (الاعشى):

وذي فائش قد زرت في متمنع
منه الشم فيه للوعول موارد
ببعدان او ريمان أو رأس سيلة
شفاء لمن يشكو السمائم بارد
وذو فائش من فوقه رأس مشرف
تقصر عنه الفاهضات الرواعد
ومن فوقه جرد المذاكي وفوقها
حماة بأيديها السيوف الجوامد


احفاد فائش الحميري في الامارات

نعم الى هذه البقعة من الارض جاء فائش بن حمير وعاش وعمر وتزوج وخلف ويزيدها فخراً ان نسب اليها الشيخ العالم والامام الزاهد الورع الفقيه «زيد بن الحسن بن احمد بن ميمون بن عبدالله بن عبدالحميد بن ايوب بن الشريف الفائشي الذي قال عنه المؤرخ ابن سمرة في كتابه «طبقات فقهاء اليمن» انه كان اشهر واكبر علماء وفقهاء عصره بعلوم الشريعة الاسلامية وكان قد تفقه بشيوخ كثيرة وكان عالماً بعلوم كثيرة ومازال يوجد من نسله وذريته الى اليوم في امارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة الشيخ سعيد بن محمد بن عبده بن حسن بن احمد عبدالله جعفر بن احمد جعفر بن الشجاع بن الشريف الفائشي واخويه الشيخان محمد وعلي بن محمد عبده حسن بن الشريف الفائشي وباقي افراد اسرتهم الكريمة.
واليوم برغم ان احفاده قد استقر بهم المقام في دولة الامارات العربية المتحدة واصبحوا من ابنائها الاصليين الا انهم مازالوا يدعمون حركة التنمية في الأفيوش وبسخاء لانظير له ولا غرابة في ذلك فهم ممن قال الشاعر الجاهلي الاعشى يمتدح جدهم.
«رأيت سلامة ذو فائش اذا زاره الضيف حيا وبش».
ويقول المقحفي في كتابه (معجم البلدان والقبائل اليمنية).
«الأفيوش» قبيلة حميرية وبها بقية الى اليوم من الكلاع ولد ذي فائش الحميري واسمه سلامة بن يزيد من مرة بن عريب بن يريم بن مرفد الحميري ومن مشاهيرها العالم اللغوي يزيد بن الحسن الفائشي مؤلف كتاب (التهذيب في الفقه) وكان تولى القضاء للسلطان اسعد بن وائل الكلعي الحميري وكذا اورد عنها في كتاب (بوابة عدن) لابن مخرمة وفي كتاب الجندي ومازال يوجد الى اليوم بعض القبائل الحميرية في حزم العدين وهم احفاد السلطان اسعد بن وائل الكعلي الحميري ومن اشهرهم الشيخ أمين علي محمد الحميري «ابو طلال» كما انه مازال يوجد اليوم في نفس المنطقة ضريح الشيخ زيد بن الحسن الفائشي الى جوار ضريح السلطان اسعد بن وائل الكعلي الحميري تجمعهما معاً غرفة صغيرة بشكل «قبة جامع» والى جانب تلك القبة يوجد جامع اثري قديم بناه السلطان اسعد بن وائل الكعلي الحميري في القرن الخامس الهجري ومازال ابناء المنطقة يؤدون صلواتهم فيه حتى اليوم الا انه قد تكرم مؤخراً الشيخ محمد قائد محمد سعيد «ابو ياسر» ببناء جامع حديث مع مدرسة بجوار جامع السلطان اسعد الحميري ومازال العمل جارياً لاستكمال انجاز ذلك الجامع بكلفة تزيد عن «02» مليون تقريباً على نفقة رجل الخير الشيخ محمد قائد محمد سعيد «ابو ياسر» جزاه الله خيراً.

آثار موجودة ومخطوطات محروقة

يقول الاخ احمد العديني- لايختلف اثنان عن وجود بقايا آثار قديمة وغيرها في جبال واودية الأفيوش فبالاضافة الى البرك والترع الموجودة على قمة جبل الحريم هناك ايضاً جامع «ذي العرب» الذي بني في القرن الخامس الهجري اما مخطوطات هذا الجامع فلا يعرف مصيرها حتى اليوم نظراً للجهل بالاهمية التاريخية لهذه المخطوطات وكان احد ابناء العروض قد وجد فجوة «مدفن» في قعر منزله «تحت الارض» مليء بالمخطوطات الجلدية والخرائط والكاروكيات الجلدية التي تحدد فيها بعض معالم المنطقة ولانها ليست مكتوبة باللغة العربية فقد قام بصب البترول عليها واحرقها ظناً منه انها باللغة العبرية اليهودية وما يدريه فقد تكون باللغة الحميرية عندما علم ابناء المنطقة بذلك جاءوا اليه علهم يجدون بقايا منها لكنه قال لهم لقد احرقها كاملة.

التنمية في الافيوش

يقول الاخ علي عبده ناجي الشريف الفائشي «من كشران» حققت الافيوش تقدماً ملموساً في بعض الجوانب التنموية وتخلفت في جوانب اخرى منها.
حيث حققت تقدماً ملموساً في مجال التعليم والمياه وتخلفت في مجال الصحة والكهرباء والطرق والهاتف.
وهذه في طريقها للتحقيق قريباً فالمستوصف على وشك الانتهاء من تشييده والطريق بدأ العمل في تعبيدها وسفلتتها حيث تم حتى الآن سفلتة بحدود عشرة كيلو متر وبقي تقريباً (52) كيلوا منها والكهرباء كان قد بدأ العمل في تركيب الاعمدة الكهربائية وفجأة توقف وتعثر العمل فيها بدون سبب اما الهاتف الثابت فليس هناك اي مخطط لادخاله الى المنطقة حتى الآن ونحن نعول كثيراً على الدكتور علي محمد المخلافي عضو مجلس النواب لاصلاح مالم يقم به سلفه واستكمال ما تعثر من هذه المشاريع خاصة وهو شاب نشيط يعمل بتفان في خدمة المنطقة كما عرف عنه قبل وصوله الى كرسي البرلمان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذه الصور التقطتها أنا عندما كنت في إجازة وكما ترون جزءا من
منطقة الفيوش وهو جبل الأفيوش وهو آخر الصورة وهو يمطبل على منطقة
الأمجود وسوق الحرية ( كان اسمه قبل عشرين سنة سوق الفلق ) وهو يقع في
منطقة اسمها الوزيرة وهي تقع في مديرية فرع العدين محافظة ( إب )

مع العلم اني قد التقطت هذه الصور من جوار مسجد قريتنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــ
هنا جبل الأفيوش يضهر بوضوح آخر الصورة
ـــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــ
وهنا يظهر الجانب الغربي منه
ــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا يظهر منه الجانب الشرقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا يظهر جبل الأفيوش كامل ومقرب بالكاميرا ولكنه لم يظهر
بوضوح بسبب العوالق البخارية المعتادة في هذا الوقت

ــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــ

انتهى

أسأل الله لكم التوفيق


From: http://ping.fm/Zc4R9

صور - منتديات المخلافي الثقافية#post49867#post49867 http://ping.fm/gz84p

كَم مرهْ كسَرت تلكَ الكأسَ .. ؟ - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/L0yGA

ملكات اليمن http://ping.fm/nQdWF

ملكات حكمن التاريخ 2 http://ping.fm/Do6QW

قليلا عن يمننا الحبيب http://ping.fm/fagID

الاسلام في فرنسا http://ping.fm/OVToW

الجائزة الكبرى - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/wW45j

جاذبية البحار Allure of the Seas الباخرة العملاقه - منتديات المخلافي الثقافية http://ping.fm/6uymi

Search