ارشيف شبكة المخلافي بلوجر
-
▼
2010
(2425)
-
▼
سبتمبر
(913)
-
▼
سبتمبر 02
(45)
- جاذبية Ø§Ù„Ø¨ØØ§Ø± Allure of the Seas الØ...
- الجائزة الكبرى - منتديات الÙ...
- ???? ?? ???? ????? - ??????? ???????? ????????
- ????..... - ??????? ???????? ????????
- الاسلام ÙÙŠ ÙØ±Ù†Ø³Ø§ http://ping.fm/OVToW
- قليلا عن يمننا Ø§Ù„ØØ¨ÙŠØ¨ http://pin...
- ملكات ØÙƒÙ…Ù† التاريخ 2 http://ping....
- ملكات اليمن http://ping.fm/nQdWF
- كَم مرهْ كسَرت تلكَ الكأسَ ....
- صور - منتديات المخلاÙÙŠ الثقØ...
- ??? - ??????? ???????? ????????#post49867#post49867
- سيد Ø§Ù„ØØ±Ù قصيدة Ùيديو - منتد...
- تعز .. تكريم 130 ØØ§Ùظا ÙˆØØ§Ùظة Ù...
- الاسلام ÙÙŠ ÙØ±Ù†Ø³Ø§ - منتديات ا...
- الهيئه الوطنيه Ù„Ù…ÙƒØ§ÙØÙ‡ Ø§Ù„ÙØ...
- ملكات ØÙƒÙ…Ù† التاريخ - منتدياØ...
- صور من ÙŠØ§ÙØ¹ http://ping.fm/YkpHL
- ● ღ مدÙينة الع ـَشآقّ ღ ● http://pi...
- { .,~ مدينة الØÙ€Ùب ÙÙŠ France http://p...
- اعضاء المنتدى الكرام ..رأيكÙ...
- ღ♥ غريبون Ù†ØÙ† ღ♥ http://ping.fm/stXZM
- لن اشتكي http://ping.fm/tgfNM
- لن اشتكي - منتديات المخلاÙÙŠ ...
- اعضاء المنتدى الكرام ..رأيكÙ...
- ڱنآÙـﮧْ Ù…Ùـقڷيـﮧْ بَآڷڱري...
- ڱنآÙـﮧْ Ù…Ùـقڷيـﮧْ بَآڷڱري...
- لاتضيع Ù„ØØ¸Ø© من رمضان ب8 اشيا...
- صور لرØÙ„Ø© ÙÙŠ اليمن منقول http:...
- { .,~ مدينة الØÙ€Ùب ÙÙŠ France - منت...
- ????? ??????? - ??????? ???????? ????????
- ??? ??????? ??????? ????????????? ??? - ??????? ??...
- Ø¯ÙØ§Ø¹Ø§ عن ضميري!! للمبدع Ø£ØÙ…د...
- Ø¯ÙØ§Ø¹Ø§ عن ضميري!! للمبدع Ø£ØÙ…د...
- لمـــاذا ØÙŠÙ† Ù†Ø®ØªÙ„Ù Ù†ÙØªØ±Ù‚ !! Ù...
- اقرؤوها .... صدقوني ستذهلون ي...
- كل شيئ يهون عند Ø§Ù„ØØ±ÙŠÙ… إلأأ ...
- تصويت لاØÙ„Ù‰ اسم اوللقب ÙÙŠ اÙ...
- طرق ØªØØ¯ÙŠØ¯ القبلة http://ping.fm/fyk4G
- هكذا علّمتني الخواطر .. http://p...
- مغلق لاداء Ø§Ù„ØØ¨ http://ping.fm/A2oBv
- الإعجاز العلمي لقوله تعالى ...
- ماذا سو٠تكتب http://ping.fm/ZCFic
- رسومات اظاÙـــر (تجمعي) http://...
- اللي يبي يضØÙƒ يدخل http://ping.fm/l...
- اØÙ„Ù‰ سيارات مرسيدس http://ping.fm/...
-
▼
سبتمبر 02
(45)
-
▼
سبتمبر
(913)
المتابعون
من أنا
- almkhlafy
- شبكة ومنتديات المخلافي الثقافية ادبية ثقافية اكبرتجمع ... دردشة شات كتابي الشاعر طارق المخلافي شبكة ومنتديات المخلافي شات الموقع ..
منتديات المخلافي الثقافية Headline Animator
Plurk
wibiya widget
منتديات المخلافي الثقافية
منطقة الأÙيوش Ù€ العدين Ù€ Ù…ØØ§Ùظة إب أستطلاع
هذا استطلاع عن منطقة الÙيوش نشرته صØÙŠÙØ©
سبتمبر سو٠أورد لكم كما نشر ولن اتدخل Ùيه
وسو٠أنشر لكم ÙÙŠ أخر الإستطلاع مجموعة من الصور
التي التقطتها من بعد لتلك المنطقة
وكان التقاط الصور تلك من جوار مسجد قريتنا وهو
بعيد عن المنطقة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأÙيــوش .. ØÙ€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€ÙˆØ§Ø± الــســــــــــهـل والجـبـــــل
صØÙŠÙØ© 26سبتمبر
رقم العدد: 1076
التاريخ: الخميس 03 يوليو-تموز 2003
استطلاع/ عبدالقوي الأميري
ـــــــــــــ
تاريخها يعو د إلى ماقبل الاسلام أثناء انهيار سد مأرب
انها منطقة من المناطق والقبائل اليمنية التي مجدها التاريخ ÙÙŠ معظم ØµÙØØ§ØªÙ‡ ÙˆØ§ØØªÙ„ت هي ومليكها علامة ومكانة مرموقة ÙÙŠ كتبه القديمة ÙˆØ§Ù„ØØ¯ÙŠØ«Ø©.
Ùماهي قصة الاÙيوش؟ وماهي ØÙƒØ§ÙŠØªÙ‡Ø§ØŸ واين تقع؟ ومن هو مليكها سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ الذي مجده التاريخ وقال Ùيه الشعراء قصائدهم وعزاه عبدالمطلب بن هاشم؟ ومن هم اØÙاده اليوم وماذا عن اثارها وماهي قصة Ø¥ØØ±Ø§Ù‚ المخطوطات Ùيها هذا ماسو٠تطالعونه ÙÙŠ سياق هذا الاستطلاع الذي اجرته «26 سبتمبر» عن الاÙيوش ونقلت من هناك بالكلمة والصورة الاجابات على كل هذه التساؤلات.
استطلاع/ عبدالقوي الأميري
الاÙيوش منطقة من مناطق العدين مديرية مذيخرة Ù…ØØ§Ùظة إب وتقع على Ø§Ø±ØªÙØ§Ø¹ «900م» تقريباً عن Ø³Ø·Ø Ø§Ù„Ø¨ØØ± وعلى بعد (35) كم شمال مدينة تعز وتتكون من قرى «كشران-صروم- العروض- الهبن- بني عمر- بني البيضاء» وتعد من اقدم واعتق المناطق اليمنية التاريخية التي سكنها اليمنيون منذ قيام الدولة الØÙ…يرية..
قال المؤرخ ابن سمرة ÙÙŠ كتابه «طبقات Ùقهاء اليمن».
الأÙيوش عزلة من ناØÙŠØ© شل٠ÙÙŠ بلاد العدين قرب مدينة تعز، وهي منسوبة الى ذي ÙØ§Ø¦Ø´ الØÙ…يري ومن ذريته القبيلة Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø±ÙˆÙØ© بالاÙيوش.
وعورة الطريق ÙˆØ³ØØ± الطبيعة
كانت عقارب الساعة تقترب من السابعة ØµØ¨Ø§ØØ§Ù‹ عندما دارت عجلة السيارة التي اقلتنا من مدينة تعز إلى الاÙيوش وبرغم قرب الاÙيوش من مدينة تعز Ø¨ØØ³Ø¨ علمي بها «35» كم Ùقد كنت اتوقع ان نقطع هذه Ø§Ù„Ù…Ø³Ø§ÙØ© خلال نص٠ساعة بالكثير الا ان وعورة الطريق باعدت من هذه Ø§Ù„Ù…Ø³Ø§ÙØ© التي قطعناها خلال (3) ساعات على تلك الطريق المنØÙˆØªØ© على Ø³Ø·ÙˆØ ÙˆØµØ®ÙˆØ± قمم الجبال الشاهقة ومن قمة جبل الصراط بالاكروق بدت لنا الاÙيوش وقراها ومنازلها المترامية هنا وهناك والموزعة بشكل عشوائي غير منتظم على سÙÙˆØ Ø§Ù„Ø¬Ø¨Ø§Ù„ وأوديتها وبدت لنا كمنطقة سياØÙŠØ© جذابة بثوب وديانها وسهولها الخضراء ونقاء مياه انهارها وجداولها الجارية طوال العام ومدرجاتها الزراعية وأوديتها المرسومة كالØÙˆØ§Ø¬Ø¨ تزين خدود جبالها الشاهقة ذات اللون الاسمر الكØÙ„ÙŠ- ورد عنها ÙÙŠ كتاب تاريخ القبائل اليمنية انها منطقة سياØÙŠØ© ØµØ§Ù„ØØ© للدراسة وهي تبعد عن تعز (35) كم وتمر Ùيها سائلة ذرأنة التي تأتي من جبل ايÙوع اعلى وتمر عبر منطقة بني سبأ الى Ø§Ù„Ø¨ØØ± الاØÙ…ر».
ان جمال الطبيعة Ø³ØØ±Ù†ÙŠ ÙˆØ¬Ø¹Ù„Ù†ÙŠ اغبط السكان ÙÙŠ هذه المنطقة على تلك الØÙŠØ§Ø© الهادئة ÙÙŠ Ø§ØØ¶Ø§Ù† جبال الاÙيوش وبطونها وذلك Ø§Ù„ØµÙØ§Ø¡ الذي يتغلغل ÙÙŠ ثنايا النÙوس.
نعم إنها الأÙيوش وهكذا بدت لنا بسيطة ببساطة ابنائها وطيبة قلوبهم ÙˆØµÙØ§Ø¡ سرائرهم.
قال Ø§Ù„ØØ¬Ø±ÙŠ ÙÙŠ كتابه معجم البلدان اليمنية وأقيالها «الاÙيوش Ø¨ÙØªØ اوله وسكون ثانيه وضم الياء قبل الواو وثم الشين معجمه هي عزلة ÙÙŠ ناØÙŠØ© شل٠ÙÙŠ بلاد العدين قال ابن مخرمة ÙÙŠ كتابه «النسبة» الاÙيوش نسبة الى ذي ÙØ§Ø¦Ø´ الØÙ…يري واسمه سلامة بن يزيد بن مرة بن عمر بن عريب بن يريم بن مرثد الØÙ…يري ومن ذريته القبيلة Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø±ÙˆÙØ© بالأÙيوش وهم جمع كثير أهل عزة ومنعة وسمى القيل ذا ÙØ§Ø¦Ø´ بواد يقال له Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ والى ذلك ينسب جماعة من Ø§Ù„ÙØ¶Ù„اء منهم الامام ابو اØÙ…د زيد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن اØÙ…د بن ميمون بن عبدالله بن عبدالØÙ…يد بن ايوب Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ Ø§Ù„Ø§Ù…Ø§Ù… الÙقيه واللغوي النØÙˆÙŠ Ø§Ù„Ø§ØµÙˆÙ„ÙŠ Ø§Ù„ÙØ±Ø¶ÙŠ Â«Ù‚Ù„Øª والكلام هنا للمؤرخ Ø§Ù„ØØ¬Ø±ÙŠÂ» كا ورد ÙÙŠ كتابه ÙˆØÙ‚قه Ø§Ù„Ø´Ø§ÙØ¹ÙŠ ÙÙŠ طبقات Ø§Ù„Ø´Ø§ÙØ¹ÙŠ ÙˆÙ‚Ø§Ù„ توÙÙŠ سنة «825هـ» ومنهم ابو Ù…ØÙ…د عبدالله بن عمربن سالم Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ Ø§Ù„Ù…ØªÙˆÙÙŠ سنة (685هـ) وترجمة الشرجي ÙÙŠ كتابه طبقات الخواص أهل الصدق والاخلاص «قال نشوان» ذو ÙØ§Ø¦Ø´ ملك من ملوك ØÙ…ير واسمه سلامة قال Ùيه الشاعر الجاهلي الأعشى «رأيت سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ اذا زاره الضي٠ØÙŠØ§ وبش».
وبنو ÙØ§Ø¦Ø´ ØÙŠ Ù…Ù† همدان من ØØ§Ø´Ø¯ هكذا ورد عنها ÙÙŠ كتاب Ø§Ù„ØØ¬Ø±ÙŠØŒ ومعنى ØÙŠØ§ وبش ÙÙŠ قصيدة الاعشى اي Ø±ØØ¨ وسر بقدوم الضي٠وهي دلالة على شدة كرمه.
ØÙƒØ§ÙŠØ© الاÙيوش ومليكها سلامة
يقول الاخ المهندس Ø£ØÙ…د عبده Ù‚ØØ·Ø§Ù† طاهر الصرمي Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ.
بداية الأÙيوش تعود الى ماقبل الاسلام بقرون كثيرة وان المليك سلامة الذي كان مليكاً عليها ÙÙŠ العصر الجاهلي كان قد توارث الملك Ùيها عن آبائه واجداده وهم يزيد بن مرة بن عمر بن عريب بن يرم بن Ù…Ø±ÙØ¯ الØÙ…يري بدليل ان هذا الوادي «وادي الاÙيوش» كان ملكا له ولابيه» كما ورد ذلك ÙÙŠ كتب التاريخ اي انه قد ورثه عن ابيه وابيه ورثه عن جده الا ان الملك سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ الذي طغت شهرته على اسلاÙÙ‡ سيما وانه قد تزامن ØÙƒÙ…Ù‡ مع العصر الجاهلي وتوسع ÙÙŠ مملكته وكان كريماَ وشهماً بدليل ان الشاعر الجاهلي الأعشى كان كثير Ø§Ù„Ù…Ø¯Ø Ù„Ù‡ وهو مازاد من شهرته وصيته وسمعته وجعل له كلمة مسموعة بين العرب وقبائلها بدليل زيارة عبدالمطلب بن هاشم على رأس ÙˆÙØ¯ قريش لتقديم العزاء والمواساة له Ø¨ÙˆÙØ§Ø© ولي عهده - نجله الاكبر- وتقول الروايات التاريخية انه كان اكرم ملوك ØÙ…ير ÙÙŠ الاÙيوش وانه لم يعد يهتم بأمور الملك والمملكة بعد ÙˆÙØ§Ø© ولي عهده- نجله الاكبر- ÙˆÙÙŠ آخر زيارة قام بها الأعشى له ÙÙŠ الاÙيوش قال الملك سلامة Ù„Ø§ØØ¯ اقاربه لقد جاءنا الشاعر الأعشى Ùلم اجد ما أعطيه من هدية تليق بمقامه سوى تاج الملك.
Ùقال له قريبه خير Ù…Ø§ÙØ¹Ù„ت ÙØ³ÙˆÙ يقول Ùيك قصيدة تخلدك مدى الدهر، ولعلها كانت تلك القصيدةالتي ØªØªØØ¯Ø« عن كرمه «رأيت سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ اذ زاره الضي٠ØÙŠØ§ وبش» وهذا مايؤكد ايضا ØØ¨Ù‡ للشعر والشعراء والابداع والمبدعين واهتمامه بهم.
خطبة عبدالمطلب ÙÙŠ الاÙيوش
اما الشيخ ØÙ…ود علي قاسم «عياش Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠÂ» Ùيضي٠بقوله:-
ان سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ كان ملكاً كبيراً يعد من الاذواء واولاد الاذواء، وكلمة ذو مثل ذو ÙØ§Ø¦Ø´ كانت تطلق عند العرب قديماً على الملوك والاذواء واولاد الذوات وانه لم تأت ÙˆÙود العرب لتعزي الملك سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ Ø¨ÙˆÙØ§Ø© ولي عهده -نجله الاكبر- الا لمكانته الكبيرة بين العرب. وملوكها.
وقد جاء ÙÙŠ كتاب «جمهرة الخطباء العرب» ان الملك سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ كان له ولد ÙŠØ§ÙØ¹ وكان يرشØÙ‡ ويهيئه لولاية العهد من بعده واثناء تدريبه على Ø§Ù„ÙØ±ÙˆØ³ÙŠØ©ØŒ امتطى خيلا Ø¬Ù…ÙˆØØ§Ù‹ وسقط من على ظهره ÙØ¯Ø§Ø³ الخيل على رقبته Ùمات.. وجزع عليه الملك سلامة جزعاً شديداً ÙˆØ§ØØªØ¬Ø¨ عن الناس وعزاه ÙÙŠ ذلك كثير من ÙˆÙود القبائل العربية الذين ØªÙˆØ§ÙØ¯ÙˆØ§ الى الاÙيوش ومنهم عبدالمطلب بن هاشم «جد الرسول صلى الله عليه وسلم» الذي جاء الى الاÙيوش على رأس ÙˆÙØ¯ قريش لتقديم العزاء والمؤاساة للملك سلامة، وقال ÙÙŠ ذلك خطبته الشهيرة ومما قاله ÙÙŠ خطبته تلك مخاطباً الملك سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ اما بعد ÙØ§Ù† ماقد ذهب عنك Ùليس براجع اليك.
واعلم ان الايام ثلاثة يوم ذهب ولم يعد اليك واليوم صديق اتاك ولم تأت طالت غيبته وستسرع عنك رØÙ„ته وغداً لاتدري من أهلّ٠ومن سيكون معك ومن سيضغن عنك- اي سيغرب ويذهب بوجهه عنك» Ùما Ø§ØØ³Ù† من التسلم للقادر والشكر للمنعم وقد أتاك ماليس بمصرو٠عنك وارتØÙ„ عنك ماليس براجع إليك ØØªÙ‰ قال ÙÙŠ نهايتها.
ÙØ§Ø±Ø¨Ù‰ Ø¨Ù†ÙØ³Ùƒ عما ÙŠÙØ¹Ù„Ù‡ المخسوسون ويصنعه الانذلون ÙØ¥Ù† العزاء ØØ²Ù…اء الرجال والجزع لربات Ø§Ù„ØØ¬Ø§Ø¨Â» والسلام.
قال ÙØ±Ùعه على السرير خاصة من بين ÙˆÙود العرب ÙƒØ§ÙØ©.
أصل الØÙƒØ§ÙŠØ©
يقول Ø§Ù„ØØ§Ø¬ قائد علي Ù…ØÙ…د Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ Â«Ø§Ø¨Ùˆ عبدالله» من العروض: ان اصل ØÙƒØ§ÙŠØ© الاÙيوش وبدايتها تعود الى مابعد انهيار سد مأرب العظيم ØÙŠØ« كان Ù„ØÙ…ير عشرة اولاد ذكور ÙÙŠ مأرب وبعد انهيار سد مأرب وزع ØÙ…ير اولاده العشرة على المناطق اليمنية وكانت Ù…ØØ§Ùظة إب Ù…ØØ· توق٠وسكن واقامة بعضهم Ùيها نظراً لكثرة انهارها الجارية Ùيها طوال العام وجبالها الشاهقة ØÙŠØ« كان والدهم قد نصØÙ‡Ù… وأوصاهم ان يسكنوا قمم الجبال الشاهقه التي تجري من ØªØØªÙ‡Ø§ الانهار وذلك لاستخدام قمم الجبال ÙƒØØµÙˆÙ† عسكرية ÙŠØØªÙ…ون بها وانهار المياه لري الزراعة التي كانوا يعتمدون عليها ÙÙŠ معيشتهم وهكذا اختار ولده شعر بن ØÙ…ير منطقة الشعر ÙÙŠ جبل العود Ù…ØØ§Ùظة إب واليه نسبت منطقة الشعر وهم الذين وجدت أثارهم ÙÙŠ قمة هذا الجبل قبل سبع سنوات تقريباً Ùيما اختار ولده ÙØ§Ø¦Ø´ ابن ØÙ…ير منطقة الأÙيوش التي تØÙŠØ· بها الجبال من الاربع جهات واليه تنسب الاÙيوش.
ومازال يوجد الى اليوم على قمة جبل Ø§Ù„ØØ±ÙŠÙ… «او مايطلق عليها عجرة Ø§Ù„ÙƒØ§ÙØ±Â» بركتين «ترع» كانتا تستخدما Ù„ØÙظ المياه تقريباً ويتساوى سطØÙ‡Ø§ مع اعلى ذروة ÙÙŠ الجبل وقد بنيتا من مادة الجبس القديم وعملية بنائهما بهذا الشكل الموجدتين عليه اليوم يعد Ø¨ØØ¯ ذاته معجزة بØÙŠØ« انهما معلقتان ÙÙŠ رأس الجبل بشكل بلكون الاولى ÙÙŠ الاتجاه الخلÙÙŠ للجبل المطل على منطقة بني سبأ «نخلة» والثانية ÙÙŠ الاتجاه الامامي للجبل المطل على قريه كشران عزلة الاÙيوش والزائر لهما يجد صعوبة جداً ÙÙŠ الوصول اليهما.
ويقول الشاعر الجاهلي (الاعشى):
وذي ÙØ§Ø¦Ø´ قد زرت ÙÙŠ متمنع
منه الشم Ùيه للوعول موارد
ببعدان او ريمان أو رأس سيلة
Ø´ÙØ§Ø¡ لمن يشكو السمائم بارد
وذو ÙØ§Ø¦Ø´ من Ùوقه رأس مشرÙ
تقصر عنه Ø§Ù„ÙØ§Ù‡Ø¶Ø§Øª الرواعد
ومن Ùوقه جرد المذاكي ÙˆÙوقها
ØÙ…اة بأيديها السيو٠الجوامد
اØÙاد ÙØ§Ø¦Ø´ الØÙ…يري ÙÙŠ الامارات
نعم الى هذه البقعة من الارض جاء ÙØ§Ø¦Ø´ بن ØÙ…ير وعاش وعمر وتزوج وخل٠ويزيدها ÙØ®Ø±Ø§Ù‹ ان نسب اليها الشيخ العالم والامام الزاهد الورع الÙقيه «زيد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† بن اØÙ…د بن ميمون بن عبدالله بن عبدالØÙ…يد بن ايوب بن Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠÙ Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ Ø§Ù„Ø°ÙŠ قال عنه المؤرخ ابن سمرة ÙÙŠ كتابه «طبقات Ùقهاء اليمن» انه كان اشهر واكبر علماء ÙˆÙقهاء عصره بعلوم الشريعة الاسلامية وكان قد تÙقه بشيوخ كثيرة وكان عالماً بعلوم كثيرة ومازال يوجد من نسله وذريته الى اليوم ÙÙŠ امارة الشارقة بدولة الامارات العربية Ø§Ù„Ù…ØªØØ¯Ø© الشيخ سعيد بن Ù…ØÙ…د بن عبده بن ØØ³Ù† بن اØÙ…د عبدالله Ø¬Ø¹ÙØ± بن اØÙ…د Ø¬Ø¹ÙØ± بن الشجاع بن Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠÙ Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ ÙˆØ§Ø®ÙˆÙŠÙ‡ الشيخان Ù…ØÙ…د وعلي بن Ù…ØÙ…د عبده ØØ³Ù† بن Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠÙ Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ ÙˆØ¨Ø§Ù‚ÙŠ Ø§ÙØ±Ø§Ø¯ اسرتهم الكريمة.
واليوم برغم ان اØÙاده قد استقر بهم المقام ÙÙŠ دولة الامارات العربية Ø§Ù„Ù…ØªØØ¯Ø© واصبØÙˆØ§ من ابنائها الاصليين الا انهم مازالوا يدعمون ØØ±ÙƒØ© التنمية ÙÙŠ الأÙيوش وبسخاء لانظير له ولا غرابة ÙÙŠ ذلك Ùهم ممن قال الشاعر الجاهلي الاعشى ÙŠÙ…ØªØ¯Ø Ø¬Ø¯Ù‡Ù….
«رأيت سلامة ذو ÙØ§Ø¦Ø´ اذا زاره الضي٠ØÙŠØ§ وبش».
ويقول المقØÙÙŠ ÙÙŠ كتابه (معجم البلدان والقبائل اليمنية).
«الأÙيوش» قبيلة ØÙ…يرية وبها بقية الى اليوم من الكلاع ولد ذي ÙØ§Ø¦Ø´ الØÙ…يري واسمه سلامة بن يزيد من مرة بن عريب بن يريم بن Ù…Ø±ÙØ¯ الØÙ…يري ومن مشاهيرها العالم اللغوي يزيد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ Ù…Ø¤Ù„Ù ÙƒØªØ§Ø¨ (التهذيب ÙÙŠ الÙقه) وكان تولى القضاء للسلطان اسعد بن وائل الكلعي الØÙ…يري وكذا اورد عنها ÙÙŠ كتاب (بوابة عدن) لابن مخرمة ÙˆÙÙŠ كتاب الجندي ومازال يوجد الى اليوم بعض القبائل الØÙ…يرية ÙÙŠ ØØ²Ù… العدين وهم اØÙاد السلطان اسعد بن وائل الكعلي الØÙ…يري ومن اشهرهم الشيخ أمين علي Ù…ØÙ…د الØÙ…يري «ابو طلال» كما انه مازال يوجد اليوم ÙÙŠ Ù†ÙØ³ المنطقة Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø´ÙŠØ® زيد بن Ø§Ù„ØØ³Ù† Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ Ø§Ù„Ù‰ جوار Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø³Ù„Ø·Ø§Ù† اسعد بن وائل الكعلي الØÙ…يري تجمعهما معاً ØºØ±ÙØ© صغيرة بشكل «قبة جامع» والى جانب تلك القبة يوجد جامع اثري قديم بناه السلطان اسعد بن وائل الكعلي الØÙ…يري ÙÙŠ القرن الخامس الهجري ومازال ابناء المنطقة يؤدون صلواتهم Ùيه ØØªÙ‰ اليوم الا انه قد تكرم مؤخراً الشيخ Ù…ØÙ…د قائد Ù…ØÙ…د سعيد «ابو ياسر» ببناء جامع ØØ¯ÙŠØ« مع مدرسة بجوار جامع السلطان اسعد الØÙ…يري ومازال العمل جارياً لاستكمال انجاز ذلك الجامع Ø¨ÙƒÙ„ÙØ© تزيد عن «02» مليون تقريباً على Ù†Ùقة رجل الخير الشيخ Ù…ØÙ…د قائد Ù…ØÙ…د سعيد «ابو ياسر» جزاه الله خيراً.
آثار موجودة ومخطوطات Ù…ØØ±ÙˆÙ‚Ø©
يقول الاخ اØÙ…د العديني- لايختل٠اثنان عن وجود بقايا آثار قديمة وغيرها ÙÙŠ جبال واودية الأÙيوش ÙØ¨Ø§Ù„Ø§Ø¶Ø§ÙØ© الى البرك والترع الموجودة على قمة جبل Ø§Ù„ØØ±ÙŠÙ… هناك ايضاً جامع «ذي العرب» الذي بني ÙÙŠ القرن الخامس الهجري اما مخطوطات هذا الجامع Ùلا يعر٠مصيرها ØØªÙ‰ اليوم نظراً للجهل بالاهمية التاريخية لهذه المخطوطات وكان Ø§ØØ¯ ابناء العروض قد وجد ÙØ¬ÙˆØ© «مدÙن» ÙÙŠ قعر منزله Â«ØªØØª الارض» مليء بالمخطوطات الجلدية والخرائط والكاروكيات الجلدية التي ØªØØ¯Ø¯ Ùيها بعض معالم المنطقة ولانها ليست مكتوبة باللغة العربية Ùقد قام بصب البترول عليها ÙˆØ§ØØ±Ù‚ها ظناً منه انها باللغة العبرية اليهودية وما يدريه Ùقد تكون باللغة الØÙ…يرية عندما علم ابناء المنطقة بذلك جاءوا اليه علهم يجدون بقايا منها لكنه قال لهم لقد Ø§ØØ±Ù‚ها كاملة.
التنمية ÙÙŠ الاÙيوش
يقول الاخ علي عبده ناجي Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠÙ Ø§Ù„ÙØ§Ø¦Ø´ÙŠ Â«Ù…Ù† كشران» ØÙ‚قت الاÙيوش تقدماً ملموساً ÙÙŠ بعض الجوانب التنموية ÙˆØªØ®Ù„ÙØª ÙÙŠ جوانب اخرى منها.
ØÙŠØ« ØÙ‚قت تقدماً ملموساً ÙÙŠ مجال التعليم والمياه ÙˆØªØ®Ù„ÙØª ÙÙŠ مجال Ø§Ù„ØµØØ© والكهرباء والطرق والهاتÙ.
وهذه ÙÙŠ طريقها للتØÙ‚يق قريباً ÙØ§Ù„مستوص٠على وشك الانتهاء من تشييده والطريق بدأ العمل ÙÙŠ تعبيدها وسÙلتتها ØÙŠØ« تم ØØªÙ‰ الآن سÙلتة Ø¨ØØ¯ÙˆØ¯ عشرة كيلو متر وبقي تقريباً (52) كيلوا منها والكهرباء كان قد بدأ العمل ÙÙŠ تركيب الاعمدة الكهربائية ÙˆÙØ¬Ø£Ø© توق٠وتعثر العمل Ùيها بدون سبب اما الهات٠الثابت Ùليس هناك اي مخطط لادخاله الى المنطقة ØØªÙ‰ الآن ونØÙ† نعول كثيراً على الدكتور علي Ù…ØÙ…د المخلاÙÙŠ عضو مجلس النواب Ù„Ø§ØµÙ„Ø§Ø Ù…Ø§Ù„Ù… يقم به سلÙÙ‡ واستكمال ما تعثر من هذه المشاريع خاصة وهو شاب نشيط يعمل Ø¨ØªÙØ§Ù† ÙÙŠ خدمة المنطقة كما عر٠عنه قبل وصوله الى كرسي البرلمان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الصور التقطتها أنا عندما كنت ÙÙŠ إجازة وكما ترون جزءا من
منطقة الÙيوش وهو جبل الأÙيوش وهو آخر الصورة وهو يمطبل على منطقة
الأمجود وسوق Ø§Ù„ØØ±ÙŠØ© ( كان اسمه قبل عشرين سنة سوق الÙلق ) وهو يقع ÙÙŠ
منطقة اسمها الوزيرة وهي تقع ÙÙŠ مديرية ÙØ±Ø¹ العدين Ù…ØØ§Ùظة ( إب )
مع العلم اني قد التقطت هذه الصور من جوار مسجد قريتنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هنا جبل الأÙيوش يضهر Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ Ø¢Ø®Ø± الصورة
ـــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وهنا يظهر الجانب الغربي منه
ــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا يظهر منه الجانب الشرقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا يظهر جبل الأÙيوش كامل ومقرب بالكاميرا ولكنه لم يظهر
Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ Ø¨Ø³Ø¨Ø¨ العوالق البخارية المعتادة ÙÙŠ هذا الوقت
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
انتهى
أسأل الله لكم التوÙيق
From: http://ping.fm/Zc4R9
اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في شبكة المخلافي بلوجر من خلال
(نشرات rss)
0 التعليقات:
إرسال تعليق