ارشيف شبكة المخلافي بلوجر
-
▼
2010
(2425)
-
▼
سبتمبر
(913)
-
▼
سبتمبر 02
(45)
- جاذبية البØار Allure of the Seas الØ...
- الجائزة الكبرى - منتديات الÙ...
- ???? ?? ???? ????? - ??????? ???????? ????????
- ????..... - ??????? ???????? ????????
- الاسلام ÙÙŠ Ùرنسا http://ping.fm/OVToW
- قليلا عن يمننا الØبيب http://pin...
- ملكات Øكمن التاريخ 2 http://ping....
- ملكات اليمن http://ping.fm/nQdWF
- كَم مرهْ كسَرت تلكَ الكأسَ ....
- صور - منتديات المخلاÙÙŠ الثقØ...
- ??? - ??????? ???????? ????????#post49867#post49867
- سيد الØر٠قصيدة Ùيديو - منتد...
- تعز .. تكريم 130 ØاÙظا ÙˆØاÙظة Ù...
- الاسلام ÙÙŠ Ùرنسا - منتديات ا...
- الهيئه الوطنيه لمكاÙØÙ‡ الÙØ...
- ملكات Øكمن التاريخ - منتدياØ...
- صور من ياÙع http://ping.fm/YkpHL
- ● ღ مدÙينة الع ـَشآقّ ღ ● http://pi...
- { .,~ مدينة الØÙ€Ùب ÙÙŠ France http://p...
- اعضاء المنتدى الكرام ..رأيكÙ...
- ღ♥ غريبون Ù†ØÙ† ღ♥ http://ping.fm/stXZM
- لن اشتكي http://ping.fm/tgfNM
- لن اشتكي - منتديات المخلاÙÙŠ ...
- اعضاء المنتدى الكرام ..رأيكÙ...
- ڱنآÙـﮧْ Ù…Ùـقڷيـﮧْ بَآڷڱري...
- ڱنآÙـﮧْ Ù…Ùـقڷيـﮧْ بَآڷڱري...
- لاتضيع Ù„Øظة من رمضان ب8 اشيا...
- صور لرØلة ÙÙŠ اليمن منقول http:...
- { .,~ مدينة الØÙ€Ùب ÙÙŠ France - منت...
- ????? ??????? - ??????? ???????? ????????
- ??? ??????? ??????? ????????????? ??? - ??????? ??...
- دÙاعا عن ضميري!! للمبدع Ø£Øمد...
- دÙاعا عن ضميري!! للمبدع Ø£Øمد...
- لمـــاذا Øين نختل٠نÙترق !! Ù...
- اقرؤوها .... صدقوني ستذهلون ي...
- كل شيئ يهون عند الØريم إلأأ ...
- تصويت لاØلى اسم اوللقب ÙÙŠ اÙ...
- طرق تØديد القبلة http://ping.fm/fyk4G
- هكذا علّمتني الخواطر .. http://p...
- مغلق لاداء الØب http://ping.fm/A2oBv
- الإعجاز العلمي لقوله تعالى ...
- ماذا سو٠تكتب http://ping.fm/ZCFic
- رسومات اظاÙـــر (تجمعي) http://...
- اللي يبي يضØÙƒ يدخل http://ping.fm/l...
- اØلى سيارات مرسيدس http://ping.fm/...
-
▼
سبتمبر 02
(45)
-
▼
سبتمبر
(913)
المتابعون
من أنا
- almkhlafy
- شبكة ومنتديات المخلافي الثقافية ادبية ثقافية اكبرتجمع ... دردشة شات كتابي الشاعر طارق المخلافي شبكة ومنتديات المخلافي شات الموقع ..
منتديات المخلافي الثقافية Headline Animator
Plurk
wibiya widget
منتديات المخلافي الثقافية
منطقة الأÙيوش Ù€ العدين Ù€ Ù…ØاÙظة إب أستطلاع
هذا استطلاع عن منطقة الÙيوش نشرته صØÙŠÙØ©
سبتمبر سو٠أورد لكم كما نشر ولن اتدخل Ùيه
وسو٠أنشر لكم ÙÙŠ أخر الإستطلاع مجموعة من الصور
التي التقطتها من بعد لتلك المنطقة
وكان التقاط الصور تلك من جوار مسجد قريتنا وهو
بعيد عن المنطقة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأÙيــوش .. Øـــــــــــــوار الــســــــــــهـل والجـبـــــل
صØÙŠÙØ© 26سبتمبر
رقم العدد: 1076
التاريخ: الخميس 03 يوليو-تموز 2003
استطلاع/ عبدالقوي الأميري
ـــــــــــــ
تاريخها يعو د إلى ماقبل الاسلام أثناء انهيار سد مأرب
انها منطقة من المناطق والقبائل اليمنية التي مجدها التاريخ ÙÙŠ معظم صÙØاته واØتلت هي ومليكها علامة ومكانة مرموقة ÙÙŠ كتبه القديمة والØديثة.
Ùماهي قصة الاÙيوش؟ وماهي Øكايتها؟ واين تقع؟ ومن هو مليكها سلامة ذو Ùائش الذي مجده التاريخ وقال Ùيه الشعراء قصائدهم وعزاه عبدالمطلب بن هاشم؟ ومن هم اØÙاده اليوم وماذا عن اثارها وماهي قصة Ø¥Øراق المخطوطات Ùيها هذا ماسو٠تطالعونه ÙÙŠ سياق هذا الاستطلاع الذي اجرته «26 سبتمبر» عن الاÙيوش ونقلت من هناك بالكلمة والصورة الاجابات على كل هذه التساؤلات.
استطلاع/ عبدالقوي الأميري
الاÙيوش منطقة من مناطق العدين مديرية مذيخرة Ù…ØاÙظة إب وتقع على ارتÙاع «900م» تقريباً عن Ø³Ø·Ø Ø§Ù„Ø¨Øر وعلى بعد (35) كم شمال مدينة تعز وتتكون من قرى «كشران-صروم- العروض- الهبن- بني عمر- بني البيضاء» وتعد من اقدم واعتق المناطق اليمنية التاريخية التي سكنها اليمنيون منذ قيام الدولة الØميرية..
قال المؤرخ ابن سمرة ÙÙŠ كتابه «طبقات Ùقهاء اليمن».
الأÙيوش عزلة من ناØية شل٠ÙÙŠ بلاد العدين قرب مدينة تعز، وهي منسوبة الى ذي Ùائش الØميري ومن ذريته القبيلة المعروÙØ© بالاÙيوش.
وعورة الطريق وسØر الطبيعة
كانت عقارب الساعة تقترب من السابعة صباØاً عندما دارت عجلة السيارة التي اقلتنا من مدينة تعز إلى الاÙيوش وبرغم قرب الاÙيوش من مدينة تعز بØسب علمي بها «35» كم Ùقد كنت اتوقع ان نقطع هذه المساÙØ© خلال نص٠ساعة بالكثير الا ان وعورة الطريق باعدت من هذه المساÙØ© التي قطعناها خلال (3) ساعات على تلك الطريق المنØوتة على Ø³Ø·ÙˆØ ÙˆØµØ®ÙˆØ± قمم الجبال الشاهقة ومن قمة جبل الصراط بالاكروق بدت لنا الاÙيوش وقراها ومنازلها المترامية هنا وهناك والموزعة بشكل عشوائي غير منتظم على سÙÙˆØ Ø§Ù„Ø¬Ø¨Ø§Ù„ وأوديتها وبدت لنا كمنطقة سياØية جذابة بثوب وديانها وسهولها الخضراء ونقاء مياه انهارها وجداولها الجارية طوال العام ومدرجاتها الزراعية وأوديتها المرسومة كالØواجب تزين خدود جبالها الشاهقة ذات اللون الاسمر الكØلي- ورد عنها ÙÙŠ كتاب تاريخ القبائل اليمنية انها منطقة سياØية صالØØ© للدراسة وهي تبعد عن تعز (35) كم وتمر Ùيها سائلة ذرأنة التي تأتي من جبل ايÙوع اعلى وتمر عبر منطقة بني سبأ الى البØر الاØمر».
ان جمال الطبيعة سØرني وجعلني اغبط السكان ÙÙŠ هذه المنطقة على تلك الØياة الهادئة ÙÙŠ اØضان جبال الاÙيوش وبطونها وذلك الصÙاء الذي يتغلغل ÙÙŠ ثنايا النÙوس.
نعم إنها الأÙيوش وهكذا بدت لنا بسيطة ببساطة ابنائها وطيبة قلوبهم وصÙاء سرائرهم.
قال الØجري ÙÙŠ كتابه معجم البلدان اليمنية وأقيالها «الاÙيوش بÙØªØ Ø§ÙˆÙ„Ù‡ وسكون ثانيه وضم الياء قبل الواو وثم الشين معجمه هي عزلة ÙÙŠ ناØية شل٠ÙÙŠ بلاد العدين قال ابن مخرمة ÙÙŠ كتابه «النسبة» الاÙيوش نسبة الى ذي Ùائش الØميري واسمه سلامة بن يزيد بن مرة بن عمر بن عريب بن يريم بن مرثد الØميري ومن ذريته القبيلة المعروÙØ© بالأÙيوش وهم جمع كثير أهل عزة ومنعة وسمى القيل ذا Ùائش بواد يقال له الÙائش والى ذلك ينسب جماعة من الÙضلاء منهم الامام ابو اØمد زيد بن الØسن بن اØمد بن ميمون بن عبدالله بن عبدالØميد بن ايوب الÙائشي الامام الÙقيه واللغوي النØوي الاصولي الÙرضي «قلت والكلام هنا للمؤرخ الØجري» كا ورد ÙÙŠ كتابه ÙˆØققه الشاÙعي ÙÙŠ طبقات الشاÙعي وقال توÙÙŠ سنة «825هـ» ومنهم ابو Ù…Øمد عبدالله بن عمربن سالم الÙائشي المتوÙÙŠ سنة (685هـ) وترجمة الشرجي ÙÙŠ كتابه طبقات الخواص أهل الصدق والاخلاص «قال نشوان» ذو Ùائش ملك من ملوك Øمير واسمه سلامة قال Ùيه الشاعر الجاهلي الأعشى «رأيت سلامة ذو Ùائش اذا زاره الضي٠Øيا وبش».
وبنو Ùائش ØÙŠ من همدان من Øاشد هكذا ورد عنها ÙÙŠ كتاب الØجري، ومعنى Øيا وبش ÙÙŠ قصيدة الاعشى اي رØب وسر بقدوم الضي٠وهي دلالة على شدة كرمه.
Øكاية الاÙيوش ومليكها سلامة
يقول الاخ المهندس Ø£Øمد عبده Ù‚Øطان طاهر الصرمي الÙائشي.
بداية الأÙيوش تعود الى ماقبل الاسلام بقرون كثيرة وان المليك سلامة الذي كان مليكاً عليها ÙÙŠ العصر الجاهلي كان قد توارث الملك Ùيها عن آبائه واجداده وهم يزيد بن مرة بن عمر بن عريب بن يرم بن مرÙد الØميري بدليل ان هذا الوادي «وادي الاÙيوش» كان ملكا له ولابيه» كما ورد ذلك ÙÙŠ كتب التاريخ اي انه قد ورثه عن ابيه وابيه ورثه عن جده الا ان الملك سلامة ذو Ùائش الذي طغت شهرته على اسلاÙÙ‡ سيما وانه قد تزامن Øكمه مع العصر الجاهلي وتوسع ÙÙŠ مملكته وكان كريماَ وشهماً بدليل ان الشاعر الجاهلي الأعشى كان كثير Ø§Ù„Ù…Ø¯Ø Ù„Ù‡ وهو مازاد من شهرته وصيته وسمعته وجعل له كلمة مسموعة بين العرب وقبائلها بدليل زيارة عبدالمطلب بن هاشم على رأس ÙˆÙد قريش لتقديم العزاء والمواساة له بوÙاة ولي عهده - نجله الاكبر- وتقول الروايات التاريخية انه كان اكرم ملوك Øمير ÙÙŠ الاÙيوش وانه لم يعد يهتم بأمور الملك والمملكة بعد ÙˆÙاة ولي عهده- نجله الاكبر- ÙˆÙÙŠ آخر زيارة قام بها الأعشى له ÙÙŠ الاÙيوش قال الملك سلامة لاØد اقاربه لقد جاءنا الشاعر الأعشى Ùلم اجد ما أعطيه من هدية تليق بمقامه سوى تاج الملك.
Ùقال له قريبه خير ماÙعلت Ùسو٠يقول Ùيك قصيدة تخلدك مدى الدهر، ولعلها كانت تلك القصيدةالتي تتØدث عن كرمه «رأيت سلامة ذو Ùائش اذ زاره الضي٠Øيا وبش» وهذا مايؤكد ايضا Øبه للشعر والشعراء والابداع والمبدعين واهتمامه بهم.
خطبة عبدالمطلب ÙÙŠ الاÙيوش
اما الشيخ Øمود علي قاسم «عياش الÙائشي» Ùيضي٠بقوله:-
ان سلامة ذو Ùائش كان ملكاً كبيراً يعد من الاذواء واولاد الاذواء، وكلمة ذو مثل ذو Ùائش كانت تطلق عند العرب قديماً على الملوك والاذواء واولاد الذوات وانه لم تأت ÙˆÙود العرب لتعزي الملك سلامة ذو Ùائش بوÙاة ولي عهده -نجله الاكبر- الا لمكانته الكبيرة بين العرب. وملوكها.
وقد جاء ÙÙŠ كتاب «جمهرة الخطباء العرب» ان الملك سلامة ذو Ùائش كان له ولد ياÙع وكان يرشØÙ‡ ويهيئه لولاية العهد من بعده واثناء تدريبه على الÙروسية، امتطى خيلا جموØاً وسقط من على ظهره Ùداس الخيل على رقبته Ùمات.. وجزع عليه الملك سلامة جزعاً شديداً واØتجب عن الناس وعزاه ÙÙŠ ذلك كثير من ÙˆÙود القبائل العربية الذين تواÙدوا الى الاÙيوش ومنهم عبدالمطلب بن هاشم «جد الرسول صلى الله عليه وسلم» الذي جاء الى الاÙيوش على رأس ÙˆÙد قريش لتقديم العزاء والمؤاساة للملك سلامة، وقال ÙÙŠ ذلك خطبته الشهيرة ومما قاله ÙÙŠ خطبته تلك مخاطباً الملك سلامة ذو Ùائش اما بعد Ùان ماقد ذهب عنك Ùليس براجع اليك.
واعلم ان الايام ثلاثة يوم ذهب ولم يعد اليك واليوم صديق اتاك ولم تأت طالت غيبته وستسرع عنك رØلته وغداً لاتدري من أهلّ٠ومن سيكون معك ومن سيضغن عنك- اي سيغرب ويذهب بوجهه عنك» Ùما اØسن من التسلم للقادر والشكر للمنعم وقد أتاك ماليس بمصرو٠عنك وارتØÙ„ عنك ماليس براجع إليك Øتى قال ÙÙŠ نهايتها.
Ùاربى بنÙسك عما ÙŠÙعله المخسوسون ويصنعه الانذلون Ùإن العزاء Øزماء الرجال والجزع لربات الØجاب» والسلام.
قال ÙرÙعه على السرير خاصة من بين ÙˆÙود العرب كاÙØ©.
أصل الØكاية
يقول الØاج قائد علي Ù…Øمد الÙائشي «ابو عبدالله» من العروض: ان اصل Øكاية الاÙيوش وبدايتها تعود الى مابعد انهيار سد مأرب العظيم Øيث كان Ù„Øمير عشرة اولاد ذكور ÙÙŠ مأرب وبعد انهيار سد مأرب وزع Øمير اولاده العشرة على المناطق اليمنية وكانت Ù…ØاÙظة إب Ù…ØØ· توق٠وسكن واقامة بعضهم Ùيها نظراً لكثرة انهارها الجارية Ùيها طوال العام وجبالها الشاهقة Øيث كان والدهم قد نصØهم وأوصاهم ان يسكنوا قمم الجبال الشاهقه التي تجري من تØتها الانهار وذلك لاستخدام قمم الجبال ÙƒØصون عسكرية ÙŠØتمون بها وانهار المياه لري الزراعة التي كانوا يعتمدون عليها ÙÙŠ معيشتهم وهكذا اختار ولده شعر بن Øمير منطقة الشعر ÙÙŠ جبل العود Ù…ØاÙظة إب واليه نسبت منطقة الشعر وهم الذين وجدت أثارهم ÙÙŠ قمة هذا الجبل قبل سبع سنوات تقريباً Ùيما اختار ولده Ùائش ابن Øمير منطقة الأÙيوش التي تØيط بها الجبال من الاربع جهات واليه تنسب الاÙيوش.
ومازال يوجد الى اليوم على قمة جبل الØريم «او مايطلق عليها عجرة الكاÙر» بركتين «ترع» كانتا تستخدما Ù„ØÙظ المياه تقريباً ويتساوى سطØها مع اعلى ذروة ÙÙŠ الجبل وقد بنيتا من مادة الجبس القديم وعملية بنائهما بهذا الشكل الموجدتين عليه اليوم يعد بØد ذاته معجزة بØيث انهما معلقتان ÙÙŠ رأس الجبل بشكل بلكون الاولى ÙÙŠ الاتجاه الخلÙÙŠ للجبل المطل على منطقة بني سبأ «نخلة» والثانية ÙÙŠ الاتجاه الامامي للجبل المطل على قريه كشران عزلة الاÙيوش والزائر لهما يجد صعوبة جداً ÙÙŠ الوصول اليهما.
ويقول الشاعر الجاهلي (الاعشى):
وذي Ùائش قد زرت ÙÙŠ متمنع
منه الشم Ùيه للوعول موارد
ببعدان او ريمان أو رأس سيلة
Ø´Ùاء لمن يشكو السمائم بارد
وذو Ùائش من Ùوقه رأس مشرÙ
تقصر عنه الÙاهضات الرواعد
ومن Ùوقه جرد المذاكي ÙˆÙوقها
Øماة بأيديها السيو٠الجوامد
اØÙاد Ùائش الØميري ÙÙŠ الامارات
نعم الى هذه البقعة من الارض جاء Ùائش بن Øمير وعاش وعمر وتزوج وخل٠ويزيدها Ùخراً ان نسب اليها الشيخ العالم والامام الزاهد الورع الÙقيه «زيد بن الØسن بن اØمد بن ميمون بن عبدالله بن عبدالØميد بن ايوب بن الشري٠الÙائشي الذي قال عنه المؤرخ ابن سمرة ÙÙŠ كتابه «طبقات Ùقهاء اليمن» انه كان اشهر واكبر علماء ÙˆÙقهاء عصره بعلوم الشريعة الاسلامية وكان قد تÙقه بشيوخ كثيرة وكان عالماً بعلوم كثيرة ومازال يوجد من نسله وذريته الى اليوم ÙÙŠ امارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتØدة الشيخ سعيد بن Ù…Øمد بن عبده بن Øسن بن اØمد عبدالله جعÙر بن اØمد جعÙر بن الشجاع بن الشري٠الÙائشي واخويه الشيخان Ù…Øمد وعلي بن Ù…Øمد عبده Øسن بن الشري٠الÙائشي وباقي اÙراد اسرتهم الكريمة.
واليوم برغم ان اØÙاده قد استقر بهم المقام ÙÙŠ دولة الامارات العربية المتØدة واصبØوا من ابنائها الاصليين الا انهم مازالوا يدعمون Øركة التنمية ÙÙŠ الأÙيوش وبسخاء لانظير له ولا غرابة ÙÙŠ ذلك Ùهم ممن قال الشاعر الجاهلي الاعشى ÙŠÙ…ØªØ¯Ø Ø¬Ø¯Ù‡Ù….
«رأيت سلامة ذو Ùائش اذا زاره الضي٠Øيا وبش».
ويقول المقØÙÙŠ ÙÙŠ كتابه (معجم البلدان والقبائل اليمنية).
«الأÙيوش» قبيلة Øميرية وبها بقية الى اليوم من الكلاع ولد ذي Ùائش الØميري واسمه سلامة بن يزيد من مرة بن عريب بن يريم بن مرÙد الØميري ومن مشاهيرها العالم اللغوي يزيد بن الØسن الÙائشي مؤل٠كتاب (التهذيب ÙÙŠ الÙقه) وكان تولى القضاء للسلطان اسعد بن وائل الكلعي الØميري وكذا اورد عنها ÙÙŠ كتاب (بوابة عدن) لابن مخرمة ÙˆÙÙŠ كتاب الجندي ومازال يوجد الى اليوم بعض القبائل الØميرية ÙÙŠ Øزم العدين وهم اØÙاد السلطان اسعد بن وائل الكعلي الØميري ومن اشهرهم الشيخ أمين علي Ù…Øمد الØميري «ابو طلال» كما انه مازال يوجد اليوم ÙÙŠ Ù†Ùس المنطقة Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø´ÙŠØ® زيد بن الØسن الÙائشي الى جوار Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø³Ù„Ø·Ø§Ù† اسعد بن وائل الكعلي الØميري تجمعهما معاً غرÙØ© صغيرة بشكل «قبة جامع» والى جانب تلك القبة يوجد جامع اثري قديم بناه السلطان اسعد بن وائل الكعلي الØميري ÙÙŠ القرن الخامس الهجري ومازال ابناء المنطقة يؤدون صلواتهم Ùيه Øتى اليوم الا انه قد تكرم مؤخراً الشيخ Ù…Øمد قائد Ù…Øمد سعيد «ابو ياسر» ببناء جامع Øديث مع مدرسة بجوار جامع السلطان اسعد الØميري ومازال العمل جارياً لاستكمال انجاز ذلك الجامع بكلÙØ© تزيد عن «02» مليون تقريباً على Ù†Ùقة رجل الخير الشيخ Ù…Øمد قائد Ù…Øمد سعيد «ابو ياسر» جزاه الله خيراً.
آثار موجودة ومخطوطات Ù…Øروقة
يقول الاخ اØمد العديني- لايختل٠اثنان عن وجود بقايا آثار قديمة وغيرها ÙÙŠ جبال واودية الأÙيوش ÙبالاضاÙØ© الى البرك والترع الموجودة على قمة جبل الØريم هناك ايضاً جامع «ذي العرب» الذي بني ÙÙŠ القرن الخامس الهجري اما مخطوطات هذا الجامع Ùلا يعر٠مصيرها Øتى اليوم نظراً للجهل بالاهمية التاريخية لهذه المخطوطات وكان اØد ابناء العروض قد وجد Ùجوة «مدÙن» ÙÙŠ قعر منزله «تØت الارض» مليء بالمخطوطات الجلدية والخرائط والكاروكيات الجلدية التي تØدد Ùيها بعض معالم المنطقة ولانها ليست مكتوبة باللغة العربية Ùقد قام بصب البترول عليها واØرقها ظناً منه انها باللغة العبرية اليهودية وما يدريه Ùقد تكون باللغة الØميرية عندما علم ابناء المنطقة بذلك جاءوا اليه علهم يجدون بقايا منها لكنه قال لهم لقد اØرقها كاملة.
التنمية ÙÙŠ الاÙيوش
يقول الاخ علي عبده ناجي الشري٠الÙائشي «من كشران» Øققت الاÙيوش تقدماً ملموساً ÙÙŠ بعض الجوانب التنموية وتخلÙت ÙÙŠ جوانب اخرى منها.
Øيث Øققت تقدماً ملموساً ÙÙŠ مجال التعليم والمياه وتخلÙت ÙÙŠ مجال الصØØ© والكهرباء والطرق والهاتÙ.
وهذه ÙÙŠ طريقها للتØقيق قريباً Ùالمستوص٠على وشك الانتهاء من تشييده والطريق بدأ العمل ÙÙŠ تعبيدها وسÙلتتها Øيث تم Øتى الآن سÙلتة بØدود عشرة كيلو متر وبقي تقريباً (52) كيلوا منها والكهرباء كان قد بدأ العمل ÙÙŠ تركيب الاعمدة الكهربائية ÙˆÙجأة توق٠وتعثر العمل Ùيها بدون سبب اما الهات٠الثابت Ùليس هناك اي مخطط لادخاله الى المنطقة Øتى الآن ونØÙ† نعول كثيراً على الدكتور علي Ù…Øمد المخلاÙÙŠ عضو مجلس النواب Ù„Ø§ØµÙ„Ø§Ø Ù…Ø§Ù„Ù… يقم به سلÙÙ‡ واستكمال ما تعثر من هذه المشاريع خاصة وهو شاب نشيط يعمل بتÙان ÙÙŠ خدمة المنطقة كما عر٠عنه قبل وصوله الى كرسي البرلمان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الصور التقطتها أنا عندما كنت ÙÙŠ إجازة وكما ترون جزءا من
منطقة الÙيوش وهو جبل الأÙيوش وهو آخر الصورة وهو يمطبل على منطقة
الأمجود وسوق الØرية ( كان اسمه قبل عشرين سنة سوق الÙلق ) وهو يقع ÙÙŠ
منطقة اسمها الوزيرة وهي تقع ÙÙŠ مديرية Ùرع العدين Ù…ØاÙظة ( إب )
مع العلم اني قد التقطت هذه الصور من جوار مسجد قريتنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هنا جبل الأÙيوش يضهر Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ Ø¢Ø®Ø± الصورة
ـــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وهنا يظهر الجانب الغربي منه
ــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا يظهر منه الجانب الشرقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا يظهر جبل الأÙيوش كامل ومقرب بالكاميرا ولكنه لم يظهر
Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ Ø¨Ø³Ø¨Ø¨ العوالق البخارية المعتادة ÙÙŠ هذا الوقت
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
انتهى
أسأل الله لكم التوÙيق
From: http://ping.fm/Zc4R9
اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في شبكة المخلافي بلوجر من خلال (نشرات rss)
0 التعليقات:
إرسال تعليق